تمهيد.
يجب التفريق بين البحث الوصفيِّ ودراسات أخرى تلتبس به هي التقدير والتقويم، فالتقدير: يصف ظاهرة حالة من الحالات في وقت معيَّن دون الحكم عليها أو تعليلها وذكر أسبابها أو إعطاء توصية بخصوصها، كما لا يتحدَّث عن فاعليَّتها إلاَّ أنَّه ربَّما تَطَلَّب بعض الأحكام والآراء لبعض الحالات بقصد عرضها لما يمكن توقُّعه، في حين أنَّ التقويم: يضيف إلى الأوصاف السابقة الحكم على الوسائل الاجتماعيَّة، وما هو المرغوب فيه ومدى تأثير الإجراءات والإنتاجيَّة والبرامج، كما يتضمَّن أحياناً توصياتٍ لبعض ما ينبغي اتِّخاذه، .
خصائص أو سمات المنهج الوصفي :
يرتبط بالواقع قدر الأمكان .
يساعد على التنبؤ بمستقبل الظاهرة .
يعتمد على التحليل والعقل والموضوعية .
يهتم بجمع كم كبير من المعلومات عن الظاهرة .
أنَّه يتضمَّن مقترحاتٍ وحلولاً مع اختبار صحَّتها.
أنَّه يطرح ما ليس صحيحاً من الفرضيَّات والحلول.
أكثر المناهج استخداما في العلوم الاجتماعية والإنسانية .
أنَّه يبحث العلاقة بين أشياء مختلفة في طبيعتها لم تسبق دراستها، فيتخيَّر الباحث منها ما له صلة بدراسته لتحليل العلاقة بينها.
أنَّه كثيراً ما يتمُّ في هذا المنهج استخدام الطريقة المنطقيَّة (الاستقرائيَّة، الاستـنـتاجيَّة) للتوصُّل إلى قاعدة عامَّة.
أنَّه يصف النماذج المختلفة والإجراءات بصورة دقيقة كاملة بقدر المستطاع بحيث تكون مفيدةً للباحثين فيما بعد.
للمنهج الوصفي أقسام وأشكال هي :
1) المسح . 2) دراسة الحالة . 3) دراسات النمو .
4) دراسات المتابعة . 5) تحليل المحتوى . 6) تحليل التوجيهات .
7) الدراسات الارتباطية .
وخطوات المنهج الوصفي هي نفسها خطوات بقية المناهج الأخرى وهي :
1) تحديد المشكلة .
2) تحديد نوع وطبيعة المعلومات المطلوبة .
3) تحديد وتطوير أدوات جمع البيانات .
4) تحديد مجتمع الدراسة واختيار عينة البحث .
5) تصميم إجراءات جمع البيانات .
6) جمع البيانات .
7) تحليل البيانات .
8) كتابة التقرير النهائي للبحث .
أولا : منهج المسح .
1) مفهوم منهج المسح .
ويقوم على جمع البيانات عن ظاهرة ما وتنظيمها وتحليلها ، و تعرف جوانب القوة والضعف فيها ، بهدف تعرف مدى الحاجة إلى إجراء تعديلات في هذه الظاهرة .
2) أنواع منهج المسح .
ا) المسح الاجتماعي . ويهتم بمسح الظواهر الاجتماعية مثل دراسات السكان وتقاليدهم واتجاهاتهم وأمورهم الاقتصادية والثقافية والسياسية وعاداتهم وتقاليدهم وغير ذلك .
ب) المسح التعليمي . ويهتم بدراسة الظواهر التربوية والتعليمية .
ج) مسح الرأي العام . ويهتم بجمع آراء جماعة من الناس حول قضية محددة .
د) مسح السوق . ويهتم بالنواحي التجارية مثل درجات الاستهلاك أو القبول بمنتج أو خدمة من الخدمات .
ملاحظات هامة حول منهج المسح :
لا يرتبط هذا المنهج بحدود الزمان والمكان .
يمكن الباحث من استخدام جميع الأدوات البحثية .
يعبر عن النتائج والبيانات تعبيرا كميا ..
تعميم النتائج لا يصل لمستوى التعميم في المناهج التجريبية .
ثانيا : دراسة الحالة .
وهي دراسة ظاهرة – حالة - واحدة فقط من جميع الجوانب بشكل عميق وفق أسلوب علمي منهجي لا يقيل التشكيك في النتائج .
ملاحظات حول دراسة الحالة :
يهتم بدراسة حالة أو ظاهرة واحدة فقط .
لا يمكن تعميم نتائج الدراسة ، لأنها حالة فردية .
ثالثا : تحليل المحتوى .
1) مفهومه .
أسلوب أو أداة للبحث العلمي يستخدم في مجالات بحثية متنوعة ، وعلى الأخص في مجال الإعلام والاتصال لوصف المحتوى الظاهر والمضمون الصريح للمادة الإعلامية المراد تحليلها من حيث الشكل والمضمون .تلبية للاحتياجات البحثية المصاغة في تساؤلات البحث.
2) خصائص تحليل المحتوى .
ا) أسلوب للوصف . ب ) أسلوب موضوعي . ج ) أسلوب منظم .
د ) أسلوب كمي . ه ) أسلوب علمي . و ) يتناول الشكل والمضمون .
ز ) يستخدم في مجال العلوم الإنسانية .
3) أهداف تحليل المحتوى .
يبن تطور الأداء .
الكشف عن نواحي الضعف .
الكشف عن الاتجاهات والميول .
وصف الظروف والممارسات في المجتمع .
تقويم العلاقات بين الأهداف المرسومة وما تم تطبيقه .
يظهر الفروق في الممارسات على النطاقين المحلي والخارجي .
4 ) سمات أسلوب تحليل المحتوى .
يعتمد على الملاحظة في جمع البيانات .
يتعامل مع الوثائق ووسائل الاتصال المتنوعة .
يستخدم في الدراسات الإعلامية أكثر من غيرها .
بالدقة في اختيار المواد أو الوثائق التي يتم تحليلها .
يمكن تطبيقه دون الالتزام بأوقات معينة لجمع البيانات .
لا يتعامل مع الأفراد مباشرة وإنما مع الوسائط ووسائل الاتصال .
يتسم يهتم بالوصف المنهجي المنظم والموضوعي الكمي لمحتوى وسيلة الاتصال .
منقول لدكتور / راضي فوزي حنفي
كلية التربية - جامعة الحدود الشمالي
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق