الايديولوجيا :مصطلح مركب من فكرة وعلم , يطلق على نسق الافكار السياسية وخاصة على المذاهب الاعتقادية الدنيوية والقدسية .( الايديولوجيا الاشتراكية ..)
الامبيريقية :هي المنهج التجريبي الذي ينتج المعطيات الاجتماعية والفردية بالملاحطة ,المشاهدة والمشاركة .
الثورة الصناعية : تبلورت في بريطانيا اولا, ثم شملت اوروبا , وكان قوامها التقدم الاقتصادي والتقني .
اهم مقوماتها : تغير طروف العمل , تحول الملكية , ظهور المدنية الصناعية , التحولات التكنولوجية وظهور الطبقات الاجتماعية .
نتائجها المباشرة : انفصال ورش العمل عن اطرها القديمة .
- تقلص مكانة الحرفي
- تحويل المزارعين الصغار الى عمال زراعيين .
- تحويل الاراضي الى مزارع راسمالية كبيرة .
- ادخال الالات وعمليات الانتاج الكبيرة باستثمار الاراضي الزراعية المستحدثة .
المشاكل الاجتماعية المرافقة : الفقر , سوء الاحوال الصحية , النزوح من الارياف الى المدينة و تفكك العائلة .
الثورة الفرنسية : قامت سنة 1789 في فرنسا وامتدت الى اوروبا وكان قوامها التغير السياسي والاجتماعي , ومن اهم شعاراتها : الحرية والاخاء والمساواة .
نتائجها : تغيرات عميقة الجذور في كل شؤون الحياة :
- السياسة : الديموقراطية والحريات والنظام الجمهوري البرلماني .
- القانون : القانون المدني .
- الملكية : انهاء الملكية الاقطاعية واستبدالها بحق التملك للجميع . ومصادرة املاك الكنيسة .
- الدين : فصل الدين عن الدولة .
- نشوء الطبقة الوسطى : - طورت مبدا المنفعة واعتبرت ان حقوق الفرد تتحدد في ضوء الانجاز( الكفاءة والمهارة ) ولبس في ضوء الانتماء ( المكانة – الطبقة – القرابة )
الثورة | تاريخها | مقوماتها | نتائجها | المشاكل |
الصناعية | 1750+ في بريطانيا وامتدت الى اوروبا واميركا | تغيرظروف العمل تحول الملكية ظهور المدنية الصناعية التحولات التكنولوجية طهور الطبقات الاجتماعية | انفصال ورش العمل عن اطرها القديمة . تقلص مكانة الحرفي تحويل المزارعين الصغار الى عمال زراعيين تحويل الاراضي الى مزارع راسمالية تطور حجم الانتاج الى انتاج كبير | الفقر سوء الاحوال الصحية النزوح من الريف الى المدينة تفكك العائلة |
الفرنسية | 1789 | تغيرات عميقة في : السياسة القانون حقوق الملكية الدين | نشوء الطبقة الوسطى التي طورت مبدأ المنفعة . اعلاء شان الفرد حقوق الفرد تتأمن على ضوء الانجاز والكفاءة وليس على ضوء الانتماء العائلي او الطبقي او الديني |
التيارات الفلسفية : كان قوامها عنصرين اساسيين :
- نمو الفردية : اعتبار الفرد وحدة مرجعية بالنسبة لذاته ولمجتمعه , وفصله عن البنى الاجتماعية القديمة ( الاسرة – الجماعة – الكنيسة والقرابة ) , وتقييمه من حيث هو عضو في مجموعة منتجة ومن خلال دوره وكفاءته .
نمو الاتجاه العمومي : - المصالح العامة التي تهم مجموع المواطنين . وتحرر الفرد من مفهوم الاسرة الضيق والجماعة المحلية والكنيسة وتحوله الى مواطن متواصل ومتعاون مع الاخرين , مما ادى الى قيام اطر اجتماعية اقتصادية جديدة : الطبقات – النقابات – الاحزاب
الجذور الفكرية لولادة علم الاجتماع : التقدم في المنهج العلمي والعقلي والتجريبي حيث :
- الربط بين التجربة والعقل في حل مشاكل الانسان .
- اخضاع جميع مظاهر الحياة الاجتماعية والاخلاقية الى النقد العقلي الخالص
- اخضاع المجتمع لقوانين تشبه قوانين الطبيعة .
- اعادة النظر بدور الدين والمكانة الاجتماعية ونظام الاقطاع وارتباط الانسان بالدين ...
- الدعوة لاعادة بناء المجتمع على مبادىء عقلية مجردة .
- فصل الدين عن الدولة واعلاء شان الفرد .
التيار الراديكالي : تيار فكري يدعو للتغيير الجذري وفصل الدين عن الدولة حيث الثورة برأيهم هي مصدر الحرية والتقدم .
التيار الليبرالي : تيار فكري يدعو لفصل الدين عن الدولة واستقلالية الفرد وحريته واعطاءه حقوقه .
التيار المحافظ : تيار فكري يدعو للعودة الى احياء التراث والتمسك بالدين واهمال العقل والحفاظ على البنى الاجتماعية ومقاومة تغييرها .
المدارس الاجتماعية :
- دراسة المجتمعات الشاملة : التغير الاجتماعي ( ماكس فيبر ) والمذاهب الاجتماعية(دوركايم ).
- تحليل الانظمة الاجتماعية: ( مونتسكيو ).
- دراسة الوحدات الطبيعية : العائلة – القرية – القبيلة والمحتنعات البدائية ( ليفي ستراوس – القرابة )
العقد الاجتماعي : تنازل الافراد عن جزء من حقوقهم الشخصية لصالح المجموع او الدولة ( القوة الجمعية ) مقابل قيامها بحماية المتعاقدين وتامين المساواة بين الجميع فتصبح ارادة المجموع نافذة وتصبح الامة كلها صاحبة السادة والسلطان .
المنهج التاريخي :يعتمد على المصادر والكتب والوثائق والمخطوطات والسجلات للحصول على المعلومات ويقوم على القواعد التالية: - تحليل الظاهرة منذ نشأتها في الزمان والمكان .
- تتبع نموها وتطورها ودراسة العلاقة بينها وبين الظواهر الاخرى , والتأثيرات المتبادلة .
- اعتماد المقارنة بين المجتمعات المختلفة ( المجتمع الواحد – المجتمعات المتجانسة – المجتمعات المتمايزة .
المنهج الوصفي : يعتمد الوصف على المدى الطويل والاستكشاف ودراسة الحالة والمسح الاجتماعي للحصول على المعلومات .
المنهج التجريبي : يعتمد التجربة المخبرية والميدانية والملاحطة بالمشاركة والمقابلة والاستمارة للحصول على المعلومات .
المنهج الاحصائي : اعتماد الاحصاء كأداة علمية للحصول على المعلومات وتوضيح المتغيرات , حيث يكشف العلاقات بين الظواهر وتقرير الحقائق وتقييم المشروع .
اهمية الاحصاء :تعود اهمية الاحصاء الى :
- يسمح بالحكم على الظواهر بشكل موضوعي .
- يقرر الحقائق ولا يترك مجالا للتأويل
- يكشف العلاقات الضرورية بين الظواهر .
- يسمح بوضع تعميمات وقوانين بصورة كمية دقيقة .
القياس : هو تقنية من تقنيات البحث الاجتماعي تستخدم لدراسة وقياس وتحليل العلاقات الاجتماعية المتشابكة بين الافراد داخل الجماعة وفي كل المجتمعات . ومهمة عالم الاجتماع قياس هذه المسافات بين العلاقات .
الفرضية : افتراض اجابة عن سؤال اوتساؤل يطرحه الباحث ويتولى من خلال البحث اختبار صدقه او عدمه .
العينة : جزء من مجتمع احصائي يختار للدراسة لانه يمثل خصائص هذا المجتمع الاحصائي .يسعى الباحث للحصول على معلومات منها وعنها حول موضوع معين .
انواع العينات :
1- العينة العشوائية : يتم اختيارها دون مراعاة معايير معينة بل على اساس اعطاء فرص متكافئة لجميع افراد المجتمع . ( راي الناس بالنسبية في الانتخابات .)
2- العينة الطبقية : يتم اختيارها وفق معايير معينة ولا بد من معرفة التركيب الطبقي للمجتمع .( الفلاحون – المهندسون ...)
3- العينة المتعمدة : يتم اختيارها عمدا , وفق مقياس اجتماعي معين .
الاستمارة : مجموعة اسئلة مبوبة يضعها الباحث ليحصل من خلالها على معطيات وبيانات من المستجوبين حول موضوع البحث .
استمارة الاستبيان : كشف اسئلة يجيب عليها المستجوبون بانفسهم ، وتستخدم حين تحول صعوبات للاتصال بالمستجوبين , او لمقابلتهم وجها لوجه .
استمارة المقابلة : كشف اسئلة يقوم الباحث او من يعاونه بتطبيقها على المستجوبين من خلال مقابلة كل مستجوب على حدا .
- الاستمارة المقننة : تتكون من اسئلة مغلقة .
- الاستمارة غير المقننة : تتكون من اسئلة مفتوحة .
- الاستمارة شبه المقننة : تحتوي على اسئلة مفتوحة ومغلقة .
الاسئلة المغلقة : تحدد حرية المستجوب في اختيار الاجابة , يختار اجابة واحدة ولا يحق له الانحراف عنها . اي يجيب على الاسئلة فقط : نعم او كلا – موافق او غير موافق .
الاسئلة المفتوحة : تترك للمستجوب حرية اعطاء الاجابة على مستوى الشكل والمضمون دون تحديد اطر الاجابة من قبل الباحث .
المقابلة : هي لقاء مع شخصية ما , وطرح مجموعة من الاسئلة بهدف الحصول على معلومات محددة تخدم الموضوع المدروس . والاسئلة فيها مفتوحة وغير محددة .
دراسة الحالة: تقنية اخذها علم الاجتماع عن علم النفس وتعتمد دراسة الفرد , اي اهنمام الباحث بحالة واحدة يدرسها بتعمق .
المونوغرافيا : تقنية اخذها علم الاجتماع عن الانثروبولوجيا وقوامها دراسة الجماعة او مجتمع صغير وليس الافراد .( المقابلة المعمقة _ شاهد على العصر .)
الملاحطة : اداة للبحث تعتبر من اهم وسائل جمع البيانات وهي اساسية في بحث اي ظاهرة تقريبا . وموضوعاتها تتميز بالمرونة والشمول .
- الملاحظة المقننة : هي التي لا يتدخل الباحث فيها بحياة المستطلعين بل يراقبهم عن كثب , ويكون المراقب او الملاحظ من خارج الجماعة .
- الملاحظة بالمشاركة : تعني مشاركة الباحث في الجماعة التي يلاحظها ، اي يعيش معهم حياتهم بكل تفاصيلها ليتعرف بشكل دقيق على ثقافة الجماعى واسلوبها في الحياة .
السوسيومتري: هو دراسة وقياس الاختيارات الاجتماعية التي يقوم بها الافراد , والتي تؤدي الى قيام العلاقات الاجنماعية بينهم .
السوسيوغرام : خريطة العلاقات الاجتماعية , وهو اداة وصفية تساعد على تمييز البناء الاجتماعي للجماعة , وتحديد المشهور والمعزول او المنبوذ داخلها .
تقنيات التحليل والتفسير :
ان هاتين التقنيتين مرتبطتين ببعضهما البعض ، فالتحليل يتضمن التفسير وللوصول الى هاتين التقنيتين هناك عدد من الخطوات يجب المرور بها , وهي ضرورية والزامية . هذه الخطوات هي :
1- المسح الوصفي الذي يعتمد طريقة الاستبيان ( اداة جمع البيانات ).
2- طريقة اختيار العينة .
3- نوعية العينة .
4- حجم العينة .
5- اجراء المقابلات الضرورية مع ذوي الشان من مجتمع العينة , والذين لهم علاقة بالموضوع المنوي بحثه .
6- تفريغ المعلومات على بطاقات او تحويلها الى جداول .
7- تحليل المتغيرات المتعددة
8- مناقشة كل جدول من جداول البيانات على حدا .
9- مناقشة النتائج ونوعية الارتباط بين المتغيرات .
10-من خلال التحليل والتفسير يكشف الباحث الاسباب الحقيقية للظاهرة .
التحليل الكيفي ( النوعي ) : تحليل الاداء والمواقف واستخلاص نتائج عامة وفرضيات ( نقد الحقائق وعقد المقارنات ) والتعبير عنها بكلمات والفاظ .
التحليل الكمي ( العددي ) : تفسير البيانات تفسيرا كميا بالاعداد والارقام واستخدام الطرق الرياضية والاحصائية بما فيها الرسوم البيانية والهندسية .
المسح التفسيري :تستخدم مع تقنية تحليل المضمون بهدف وصف سلوك واتجاهات الافراد المتفاعلين داخل الجماعة , وتفسير الاسباب الكامنة خلف هذا السلوك وهذه الاتجاهات .
القيمة :فكرة او احساس يدفع الفرد او الجماعة الى تمييز الامور وتقييمها واختيار السلوك الافضل .
القيم : هي المثل العليا التي يتخذها الافراد والجماعات نبراسا لها في كافة التصرفات اليومية .
-وحدة المجتمع تعتمد على القيم المشتركة ( القاعدة ) وعلى المصالح والميول .
- القيم تعد تعبيرا عن الغايات والاهداف البعيدة للفاعل الاجتماعي ، فهي لا تتعلق بما هو كائن وانما بما ينبغي ان يكون .
التضامن الالي :مجتمع قديم ( ماقبل راسمالي ) – عائلة موسعة او ممتدة ( عشيرة – قبيلة ) – روح جماعية – سيطرة الجماعات الاولية ( عائلة- طائفة- عشيرة ..) – سيطرة الارادة الجمعية العامة ( التعاون المشترك ).
التضامن العضوي : مجتمع حديث ( راسمالي ) عائلة نواتية ( زواجية ) – روح فردية – سيطرة ارادة الفرد – المصلحة والمنفعة الشخصية والتعاقد .
نظام القيم في المجتمعات :
المجتمع التقليدي | المجتمع الصناعي المتطور |
1- الولاء والطاعة : ( شيخ القبيلة – الاقطاعي – الاب – الاكبر – الحاكم ) 2- روح المحافظة والتمسك بالقديم : ( التقاليد والاعراف – الخبرات – تمجيد الماضي ..) 3- الايمان بعقيدة الجماعة : لا مكان للراي والاعتقاد الفردي – التسليم بالعقيدة كوجه من وجوه الطاعة وروح المحافظة . 4- دونية المراة وتبعيتها للرجل في المعرافة والخبرة ( رغم العمل في الزراعة والعمل المنزلي وتربية الاطفال – الفصل بين الرجال والنساء – عدم الاختلاط ...) | 1- التقدم : من طور الى طور – السيطرة على الطبيعة – الانتقال من حالة ادنى الى حالة اعلى . 2- العلم : مصدر المعرفة – لا مكان للخرافة والتقاليد والاعراف البالية – الاعتماد على التجربة والعقل . 3- الانسان : قيمة بذاته – سيد الطبيعة – حقوق الانسان – المساواة بين البشر . 4- الفرد : اعلاء شانه – احترام حقوقه – المبادرة الفردية – حق الملكية – حرية المعتقد والعمل ... 5- المراة : حقوق المراة – المساواة في العمل والملكية والراي وتقلد المناصب ... 6- الديموقراطية : حق الانتخاب والترشح – حق التعبير – حق الاختلاف بالراي ... 7- الحربة : اسمى القيم – حرية العمل والاعتقاد – القول – الانتقال – التجارة ... |
وظائف القيم :
- تماسك النماذج : اي مجموع المكونات والبنى والمؤسسات والانظمة والجماعات في المجتمع .
- وحدة الاشخاص النفسية : وحدة الشخصية النفسية تتحقق عند الاشخاص الذين ينجحون في الوصول الى مستوى من النضج , تتوحد في نفوسهم ب"أسلوب في الحياة " مستوحى من القيم السلئدة .
- التضامن او التكامل الاجتماعي : القيم القاسم المشترك او الجامع المشترك داخل الجماعة وبين الجماعات . علما ان تكامل القيم الاجتماعية هو نسبي عند الاعضاء, وبين الجماعات ...
جدول يوضح اهم الاختلافات بين خصائص كل من مجتمع ما قبل الصناعة والمجتمع الصناعي :
مجتمع ما قبل الصناعة | المحتمع الصناعي | |
حجم المجتمع | صغير من الناحية النموذجية (القرى ) | كبير من الناحية النموذجية (المدن) |
العلاقات الاجتماعية | اولية غالبا ( شخصية ) | ثانوية غالبا (غير شخصية ) |
تقسيم العمل | بسيط نسبيا يقوم على اساس السن والنوع | كبير ، اذ ان المهن تحتاج الى درجة عالية من التخصص. |
المكانات الاجتماعية : | موروثة غالبا | بعضها موروث وكثير منها مكتسب |
البناء الاجتماعي | بسيط نسبيا ، يتكون من مجموعة قليلة من المكانات وقليل من النظم المحددة الواضحة | معقد ، يتكون من كثير من المكانات وكثير من النظم المحددة الواضحة |
الضبط الاجتماعي | غير رسمي غالبا ، يعتمد علىالتفاعل التلقائي في المجتمع المحلي – العرف | رسمي ، غالبا يعتمد على القانون والشرطة والمحاكم . القانون الوضعي |
القيم | تقليدية تتركز حول المقدسات الدينية والموروثات الشعبية | حديثة تتركز حول العلمانية والمجتمع المدني . |
الثقافة | متجانسة ، معطم الافراد يشتركون في معايير وقيم متشابهة . | متباينة ، اذ يوجد كثير من الثقافات الفرعية التي تؤدي الى اختلاف المعايير والقيم في المجتمع . |
التكنولوجيا | بدائية ، تعتمد بشكا اساسي على البشر والقوى الحيوانية – الادوات | متقدمة ، تعتمد اساسا على الالات المتطورة |
التغير الاجتماعي والحراك | بطيء وشبه منعدم | سريع ويسمح بالحراك . |
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق