مجموعة اليسر للتدريب والاستشارات تأمل من زوارها الكرام المشاركة في الاستطلاعات التي تجريها بفعالية نظرا لفائدتها العالية
مجموعة اليسر للتدريب والاستشارات هي شركة تضامن لبنانية مسجلة تحت الرقم 489 تتنشط في مجال الدورات التدريبية والمؤتمرات العلمية والتربوية والاجتماعية والادارية والثقافية والتنمية والارشاد الاسري والاجتماعي ، واصدار المنشورات المتخصصة ، وتقديم الاستشارات في المجالات المذكورة وتوقيع الاتفاقيات مع الجامعات والمؤسسات والشركات الوطنية والعالمية على انواعها والقيام بالاستطلاعات والابحاث العلمية والدراسات المتخصصة في لبنان والخارج - نتمنى لكم زيارة ممتعة

14‏/12‏/2010

إذا كنت مدرباً


على المدرب الجيد اتباع الخطوات الواجب اتباعها في إعداد البرنامج التدريبي وهي كالتالي :-
أ – قبل التدريب:
-         تحديد المواد التي يجب أن تشملها خطة البرنامج .
-         تحديد الساعات الضرورية لكل مادة
-         تحديد نوع التدريب
-         تحديد أساليب التدريب
-         التسلسل والارتباط بين مختلف مواضيع البرنامج
-         وسائل التدريب
ب- أثناء التدريب:
-         التأكد من كل خطوة تسير وفق المخطط المرسوم لها .
-         التأكد من مدى تحقق الأهداف.
-         استكمال جميع الاستعدادات للتنفيذ المادي والبشري.
-         الالتزام بالمادة والوقت
-         اتباع الأساليب المعتمدة
-         استخدام الوسائل التدريبية
ج- بعد التدريب مباشرة :
-         التأكد من مدى تلبية البرنامج لاحتياجات المتدربين
التأكد من مدى فهم واستيعاب المتدربين للمواد المطروحة
 -         ملاحظة مدى تغير سلوك المتدربين
-         ملاحظة ومتابعة مدى تحسن طرقهم وأساليبهم في العمل
ويتم تقيم عملية التدريب من خلال :-
-         استبيانات للمتدربين بعد مدة زمنية من تدريبهم
-         استبيانات لمتابعة المتدربين في الميدان
-         المقابلات مع المتدربين
-         ملاحظة لسلوكهم قبل التدريب وبعده

ولكي يكون المدرب متميزا في عمله عليه اتباع وأساليب وطرق التدريب المحبذة ويبتعد عن الأساليب والطرق المنبوذة وتوضيحا كالتالي :-

أساليب التدريب

                 أساليب منبوذة                     أساليب محبذة
-          المحاضرة                            - أسلوب النشاط
-         الاستماع                               - التفكير
-         القراءة                                - الحكم والتمييز
-         الفهم                                   - التحليل
-         الإجابة عن سؤال                     - تلخيص المعلومات
-         التذكر                                  -التطبيق

 طريقة التدريب
                   طرق منبوذة                                 طرق محبذة
-         الصياح                                 - التحدث بهدوء
-         الشرح                                 - السؤال عن السبب
-         إعطاء الإجابة                         - طرح الأسئلة
-         العمل مع كامل المتدربين             - العمل في مجموعات
-         كثرة الحديث                         - ترك مجال للمناقشة
-         التعلم الآلي                           -ا لتفكير والتعلم الذاتي
-         التذكر والحفظ                       - الفهم
-         الإلقاء والقراءة                       - التدريس
-         الإخبار                                -الممارسة والنشاط
مما سبق يتضح لنا أن العمل التدريبي عمل شيق ومثمر وله مردود إيجابي لكل عمل أو برنامج ينفذه لذلك يجب على المدرب أن يحرص على النمو المهني دائما ويطور نفسه بنفسه حتى يواكب متغيرات العصر ولا بد له من الحرص الدائم على تنظيم عمله وخلق الظروف المناسبة للعمل وييسر عملية التواصل مع المتدربين ويثير اهتمامهم ويحسن مراقبتهم ويقيم أعمالهم لذلك عليه أن يتصف بالنشاط وتوازن العاطفة والصبر والمثابرة واحترام الآخرين

ثقافة تدريبية
ما يفعله المدرب في جلسة التدريب:
كن منضبطا في مواعيدك ، يمكنك عمل ذلك إذا:
1-    اتفقت على مدة فترات الراحة مع المشاركين.
2-    كتبت أوقات العودة على السبورة الورقية
3-    لم تقم بتلخيص ما فات على المتأخرين
4-    لم تنتظر المتأخرين . وأغلقت الباب في الوقت المتفق عليه.
وستدعم عملية التعلم إذا :
1-    خلقت جواً نشطا بتشجيعك للمشاركة
2-    تعاملت مع كل موضوع على حدة
3-    بدأت من الشيء الجديد إلى المعروف
4-    انتقلت من السهل إلى الصعب.
5-    جعلت المشاركين يستخدمون أكبر قدر من الحواس الخمس
6-    شجعت المشاركين على التخيل
مبادئ تدريب الكبار:
ستكون أكثر نجاحا في التدريب إذا تذكرت أن الكبار :
1-     أن الشيء الوحيد الذي يفيدهم في وظائفهم الجديدة هو مهاراتهم .
2-    يحتاجون للمشاركة والمشورة : أي السماح لهم بمعرفة ما سيتعلمونه قبل التدريب ، لأن ذلك يزيد من تقبلهم والتزامهم بالمشاركة بحماس.
3-    يريدون التأكد من مناسبة المحتويات : إنهم يريدون التأكد من أن الموضوعات والوسائل والأنشطة التدريبية صممت لتلبي ظروفهم واحتياجاتهم الخاصة.
4-    يحبون التصدي لمحتويات عملية التدريب: وذلك لأنهم يشعرون بأن في مقدورهم انتقاد الأفكار المطروحة بصراحة.
5-    يستمتعون بالإكثار من الأسئلة : ويستمتعون أيضاً إذا وجدوا أن أسئلتهم تعالج بجدية وتلقى الاهتمام .
6-    يحبون أن يعاملوا سواسية : لا يريد أحدهم أن يحتقر رأيه أو يعامل معاملة هامشية.
7-    يفضلون التدريب العملي في جو خال من المخاطر
8-    يقدرون التغذية الراجعة حول أدائهم للتأكد من جودة سلوكهم ولتنمية الثقة فيهم لتكرار تطبيق المهارات التي اكتسبوها أو تصحيح المهارات التي طبقوها بطريقة غير صحيحة.
9-    يستمعون بفاعلية : حيث يؤيدون الأفكار التي يتفقون معها ويجابهون تلك التي لا يتفقون معها.
10-                       يحتاجون للمجابهة : يجب أن يكلفوا بمهام تجعلهم يفكرون ويتصرفون بطرق تثري معرفتهم ومهاراتهم.
11-                       يتصرفون بطرق مختلفة : حيث يعملون بدرجات متفاوتة نسبة لتفرد كل شخص من حيث الخبرة والخلفية والثقافية والمقدرة وأسلوبه في التعلم
12-                       يحتاجون للتخلص من أفكار وعادات قديمة قبل أن يتعلموا شيئاً جديداً.
13-                        يفضلون البناء على خبراتهم ومعارفهم السابقة.
14-                       يرغبون في إيجاد حلول لمشاكلهم الوظيفية .
إن الكبار يتذكرون الأفكار التي :
-         تعلموها حديثا جداً ، أ, سمعوا بها أكثر من مرة .
-         أدركوا أهميتها واستطاعوا تطبيقها عمليا.
-         يتم تشجيعهم ومكافأتهم عليها من قبل رؤسائهم .
مهارات التدريب على رأس العمل :
أولاً : يجب أن تشمل خطة التدريب الفعالة ما يلي :
 أهداف الدورة.
-         جدولاً مفصلاً عن الدروس التي ستقام في الدورة .
-         تحديد وقت الدورة الكل  - تحديد التمارين الفردية والجماعية.
ثانياً: الخطوات الأربع التالية للمتدربين:
-         المهمات التدريبية ،ولماذا نتدرب عليها ؟ وكيف نتقنها؟*
-         نفذ المهمة ، وإذا كانت طويلة ومعقدة فقسمها إلى أجزاء صغيرة (وحدات تدريبية متسلسلة).
-          اطلب من المتدربين تنفيذ المهمة وأنت تراقبهم .- سجل ما يحسنون عمله وما يخطئون فيه .
-         - أعط المتدربين تغذية راجعة. - أمدح أي تقدم لتزيد ثقتهم في أنفسهم
-         كن محدداً بخصوص ما يعملونه بطريقة جيدة.
ثالثاُ : في حالة ملاحظتك الأخطاء افعل ما يلي :
-         راجع تعليماتك عن طريق الوصف و الإيضاح واطلب من المتدربين التأكد من فهمهم للمهمة قبل تنفيذها
-         إذا قمت بتنفيذ مهمة في التدريب التربوي بتعليم متدرب ما اكثر من ثلاث مرات ولم يفهمها المتدربون ففكر في تجزئة المهمة مرة أخرى.
-         تعرف على طريقة المتدرب المحببة في التعلم ، الاستماع أو الرؤية أو العمل ، و الأفضل استخدام جميع الطرق.
رابعاً : الأخطاء الشائعة في التدريب على راس العمل :
-         وضع أهداف مستحيلة : إذا فعلت ذلك للمتدرب فأنت تتيح الفرصة للتركيز على الفشل بدلاً من النجاح .
-         التركيز على العقاب في حالة الفشل : يمكن أن يكون الفشل فرصة للتعلم ؛ فلا تخلق جوا يؤدي إلى الشلل.
-         تصيد الأخطاء : إذا فعلت ذلك فستشجع على عدم الأمانة ؛ لأن المتدربين سيخفون أخطائهم بدلا من علاجها وتجاوزها.
-         الدوران حول المكان أثناء تطبيق المتدربين للمهارة : إن هذا يعكس عدم ثقتك في المتدربين ، وسيطلبون المساعدة في كل مرة يواجهون فيها مشكلة بدلاً من محاولة حلها بأنفسهم.
مهارات العرض :
بصرف النظر عن نوع المعلومات التي تريد توصيلها للمشاركين ، سيزداد استيعابهم إذا كان في إيصال المعلومة نوع من التحدي والمتعة والفكاهة . ولكن كيف يكون ذلك ؟
تأمل ما يلي :
-         رحب بالمجموعة عند دخولهم القاعة، وعبر عن امتنانك لتجاوبهم وحضورهم.
-         رحب بالمجموعة رسميا بعد أن يأخذ كل فرد مكانه ، وذكرهم بجدول الدورة ، والنتائج المتوقعة ، ووقت الجلسة التدريبيةوفترات الراحة ، وأبلغهم أنك ستوزع عليهم نسخا من العرض بعد انتهاء الجلسة . ومن المفيد جدا كتابة النتائج المتوقعة على لوحة ورقية وتعليقها على يمين السبورة .
-         ابدأ بأكبر قدر من التأثير .أعرض تحديا لهم أو قص عليهم قصة تجذبهم للمتابعة والاستمتاع بالجلسة.
-         وجه أسئلة خطابية بين الحين والآخر .تحد مستمعيك وخذ آراءهم ،ووجه لهم أسئلة تتطلب رفع الأيدي للمشاركة
-         ركز على المشاركين الذين أظهروا إيجابية منذ البداية.
-         اعرض المعلومات الجديدة أولا ، وركز على موضوع الدورة.
-         لا تقرأ من مذكراتك أو من الشرائح أو الشفافيات كلمة كلمة،أعط الفرصة للمشاركين لعمل ذلك ، ثم لخص النقاط المهمة .
-         قدم تعليقا مختصراً بين كل شفافية وأخرى لربط العرض
-         أنظر إلى المشاركين لمدة 3 ثوان إلى 5 ، وإذا كان عددهم قليلا فلا تقرأ من الشاشة أو تعطيهم ظهرك.
حافظ على انتباه المشاركين عن طريق :
-         تغيير العرض كل 7 دقائق تقريبا( مثل توجيه أسئلة أو تعبئة بيانات أو تحويل الجلسة إلى ورشة عمل ).
-         غير من نغمة صوتك لجذب الانتباه.
-         اجعل تعبيرات وجهك مؤثرة ومناسبة للحديث.
-         استخدم الإشارات بطريقة مناسبة.
-         الوقوف لبرهة كل نصف ساعة تنشيطاً للدورة الدموية.
-         تغيير أماكن جلوس المتدربين إذا كانت الجلسة طويلة
-         تحرك داخل القاعة و اقترب من المشاركين خاصة عندما يسألونك ؛ لأن بقاءك بعيداً قد يخلق حاجزاً بينك وبينهم.
-         اذكر لإحصاءات تصدم المشاركين أو اتخذ موقفا مثيرا للجدل .
-         ابدأ بالفكاهة إذا كنت تجيد حكاية النكات ، أو إذا كانت القصة*
-         طريفة مناسبة للموقف والموضوع ، أما إذا كانت النكتة رديئة ، فإنها ستزيد من التوتر داخل القاعة وستحرجك .
-         أشرك المستمعين بإجراء تصويت أو طلب وجهات نظر أو تأييد لقضية ، أن ذلك سيظهر للمشاركين اهتمامك بآرائهم.
-         طور استيعاب المشاركين ورغبتهم بتبادل القصص ، أو استخدام التشبيهات أو الاستعارات ، مثل ( أن العمل بدون أهداف يشبه السفر بدون خريطة)
-         استخدم العروض المرئية للتأثير على أكثر من حاسة ، وارفع بعض المقالات أو الكتب أو المجلات عندما تقتبس من خبراء معروفين لدعم الأثر في نفوس المشاركين
-         اختم عرضك بطرح مشكلة فيها تحد للمشاركين واتركهم يفكرون في حلول مناسبة لتلك المشكلة .
الاستعداد لجلسة التدريب :
-         حضر للمادة جيدا ، وحدد أساليبك التدريبية و أنشطتك.*
-         اذهب إلى قاعة التدريب مبكرا لتعطي نفسك وقتا للاستعداد.
-           افحص منظر القاعة من عدة مقاعد للتأكد من أن كل شخص يستطيع رؤية الشاشة العارضة والسبورة الورقية
-          افحص كل المعدات ، وإذا كنت تستخدم (الأوفرهيد) أو الشرائح فتأكد أنها تعمل جيداُ وحاول تجربتها.
-         تأكد من توفر الشاي والقهوة والعصائر للمتدربين قبل البدء .
-         أرح مع المشاركين لخلق جو من التفاعل ، ولا بأس بتهيئة سلة صغيرة مليئة بالحلوى تكون في متناول الجميع .
-         حدد قبل البدء إذا كان بعض المتدربين مشغول الفكر بمكالمة هاتفية أو موعد مهم ، وأقنعهم بالتركيز على جلسة التدريب .
-         أطلب من المشاركين إغلاق هواتفهم النقالة
-         قدم بعض الهدايا الرمزية المناسبة مثل ( الأقلام، الحقائب الصغيرة ، الميداليات) 
منقول ....

abuiyad

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق