مجموعة اليسر للتدريب والاستشارات تأمل من زوارها الكرام المشاركة في الاستطلاعات التي تجريها بفعالية نظرا لفائدتها العالية
مجموعة اليسر للتدريب والاستشارات هي شركة تضامن لبنانية مسجلة تحت الرقم 489 تتنشط في مجال الدورات التدريبية والمؤتمرات العلمية والتربوية والاجتماعية والادارية والثقافية والتنمية والارشاد الاسري والاجتماعي ، واصدار المنشورات المتخصصة ، وتقديم الاستشارات في المجالات المذكورة وتوقيع الاتفاقيات مع الجامعات والمؤسسات والشركات الوطنية والعالمية على انواعها والقيام بالاستطلاعات والابحاث العلمية والدراسات المتخصصة في لبنان والخارج - نتمنى لكم زيارة ممتعة

09‏/12‏/2010

مصطلحات علم الاجتماع



الايديولوجيا :مصطلح مركب من فكرة وعلم , يطلق على نسق الافكار السياسية وخاصة على المذاهب الاعتقادية الدنيوية والقدسية .( الايديولوجيا الاشتراكية ..)
الامبيريقية :هي المنهج التجريبي الذي ينتج المعطيات الاجتماعية والفردية بالملاحطة ,المشاهدة والمشاركة .
الثورة الصناعية : تبلورت في بريطانيا اولا, ثم شملت اوروبا , وكان قوامها التقدم الاقتصادي والتقني .
اهم مقوماتها : تغير طروف العمل , تحول الملكية , ظهور المدنية الصناعية , التحولات التكنولوجية وظهور الطبقات الاجتماعية .
نتائجها المباشرة : انفصال ورش العمل عن اطرها القديمة .
-        تقلص مكانة الحرفي
-        تحويل المزارعين الصغار الى عمال زراعيين .
-        تحويل الاراضي الى مزارع راسمالية كبيرة .
-        ادخال الالات وعمليات الانتاج الكبيرة باستثمار الاراضي الزراعية المستحدثة .
المشاكل الاجتماعية المرافقة : الفقر , سوء الاحوال الصحية , النزوح من الارياف الى المدينة و تفكك العائلة .
الثورة الفرنسية : قامت سنة 1789 في فرنسا وامتدت الى اوروبا وكان قوامها التغير السياسي والاجتماعي , ومن اهم شعاراتها : الحرية والاخاء والمساواة .
نتائجها : تغيرات عميقة الجذور في كل شؤون الحياة :
-        السياسة : الديموقراطية والحريات والنظام الجمهوري البرلماني .
-        القانون : القانون المدني .
-        الملكية : انهاء الملكية الاقطاعية واستبدالها بحق التملك للجميع . ومصادرة املاك  الكنيسة .
-        الدين : فصل الدين عن الدولة .
-        نشوء الطبقة الوسطى : - طورت مبدا المنفعة واعتبرت ان حقوق الفرد تتحدد  في ضوء الانجاز( الكفاءة والمهارة )  ولبس في ضوء الانتماء ( المكانة – الطبقة – القرابة )
الثورة
تاريخها
مقوماتها
نتائجها
المشاكل 
الصناعية
1750+ في بريطانيا وامتدت الى اوروبا واميركا
 تغيرظروف العمل
تحول الملكية
ظهور المدنية الصناعية
التحولات التكنولوجية
طهور الطبقات الاجتماعية
انفصال ورش العمل عن اطرها القديمة .
تقلص مكانة الحرفي
تحويل المزارعين الصغار الى عمال زراعيين
تحويل الاراضي الى مزارع راسمالية
تطور حجم الانتاج الى انتاج كبير

الفقر
سوء الاحوال الصحية
النزوح من الريف الى المدينة
تفكك العائلة
الفرنسية
1789
تغيرات عميقة في :
السياسة
القانون
حقوق الملكية
الدين
نشوء الطبقة الوسطى التي طورت مبدأ المنفعة .
اعلاء شان الفرد
حقوق الفرد تتأمن على ضوء الانجاز والكفاءة وليس على ضوء الانتماء العائلي او الطبقي او الديني 

التيارات الفلسفية : كان قوامها عنصرين اساسيين :
-        نمو الفردية : اعتبار الفرد وحدة مرجعية بالنسبة لذاته ولمجتمعه , وفصله عن البنى الاجتماعية القديمة ( الاسرة – الجماعة – الكنيسة  والقرابة ) , وتقييمه من حيث هو عضو في مجموعة منتجة ومن خلال دوره وكفاءته .
نمو الاتجاه العمومي : - المصالح العامة التي تهم مجموع المواطنين . وتحرر الفرد من مفهوم الاسرة الضيق والجماعة المحلية والكنيسة وتحوله الى مواطن متواصل ومتعاون مع الاخرين , مما ادى الى قيام اطر اجتماعية اقتصادية جديدة : الطبقات – النقابات – الاحزاب
الجذور الفكرية لولادة علم الاجتماع : التقدم في المنهج العلمي والعقلي والتجريبي حيث :
-        الربط بين التجربة والعقل في حل مشاكل الانسان .
-        اخضاع جميع مظاهر الحياة الاجتماعية والاخلاقية الى النقد العقلي الخالص
-        اخضاع المجتمع لقوانين تشبه قوانين الطبيعة .
-        اعادة النظر بدور الدين والمكانة الاجتماعية  ونظام الاقطاع  وارتباط الانسان بالدين ...
-        الدعوة لاعادة بناء المجتمع على مبادىء عقلية مجردة .
-        فصل الدين عن الدولة واعلاء شان الفرد .
التيار الراديكالي : تيار فكري يدعو للتغيير الجذري وفصل الدين عن الدولة حيث الثورة برأيهم هي مصدر الحرية والتقدم .
التيار الليبرالي : تيار فكري يدعو لفصل الدين عن الدولة واستقلالية الفرد وحريته واعطاءه حقوقه .
التيار المحافظ : تيار فكري يدعو للعودة الى احياء التراث والتمسك بالدين واهمال العقل والحفاظ على البنى الاجتماعية ومقاومة تغييرها .
المدارس الاجتماعية :
-        دراسة المجتمعات الشاملة : التغير الاجتماعي ( ماكس فيبر ) والمذاهب الاجتماعية(دوركايم ).
-        تحليل الانظمة الاجتماعية: ( مونتسكيو ).
-        دراسة الوحدات الطبيعية : العائلة – القرية – القبيلة والمحتنعات البدائية ( ليفي ستراوس – القرابة )
العقد الاجتماعي : تنازل الافراد عن جزء من حقوقهم الشخصية لصالح المجموع او الدولة ( القوة الجمعية ) مقابل قيامها بحماية المتعاقدين وتامين المساواة بين الجميع فتصبح ارادة المجموع نافذة وتصبح الامة كلها صاحبة السادة والسلطان .
المنهج التاريخي :يعتمد على المصادر والكتب والوثائق والمخطوطات والسجلات للحصول على المعلومات ويقوم على القواعد التالية: - تحليل الظاهرة منذ نشأتها في الزمان والمكان .
-        تتبع نموها وتطورها ودراسة العلاقة بينها وبين الظواهر الاخرى , والتأثيرات المتبادلة .
-        اعتماد المقارنة بين المجتمعات المختلفة ( المجتمع الواحد – المجتمعات المتجانسة – المجتمعات المتمايزة .
المنهج الوصفي : يعتمد الوصف على المدى الطويل والاستكشاف ودراسة الحالة والمسح الاجتماعي للحصول على المعلومات .
المنهج التجريبي : يعتمد التجربة المخبرية والميدانية والملاحطة بالمشاركة والمقابلة والاستمارة للحصول على المعلومات .
المنهج الاحصائي : اعتماد الاحصاء كأداة علمية للحصول على المعلومات وتوضيح المتغيرات , حيث يكشف العلاقات بين الظواهر وتقرير الحقائق وتقييم المشروع .
اهمية الاحصاء :تعود اهمية الاحصاء الى :
-        يسمح بالحكم على الظواهر بشكل موضوعي .
-        يقرر الحقائق ولا يترك مجالا للتأويل
-        يكشف العلاقات الضرورية بين الظواهر .
-        يسمح بوضع تعميمات وقوانين بصورة كمية دقيقة .
القياس : هو تقنية من تقنيات البحث الاجتماعي تستخدم لدراسة وقياس وتحليل العلاقات الاجتماعية المتشابكة بين الافراد داخل الجماعة وفي كل المجتمعات . ومهمة عالم الاجتماع قياس هذه المسافات بين العلاقات .
الفرضية : افتراض اجابة عن سؤال اوتساؤل يطرحه الباحث ويتولى من خلال البحث اختبار صدقه او عدمه .
العينة : جزء من مجتمع احصائي يختار للدراسة لانه يمثل خصائص هذا المجتمع الاحصائي .يسعى الباحث للحصول على معلومات منها وعنها حول موضوع معين .
انواع العينات :
1-   العينة العشوائية : يتم اختيارها دون مراعاة معايير معينة بل على اساس اعطاء فرص متكافئة لجميع افراد المجتمع . ( راي الناس بالنسبية في الانتخابات .)
2-   العينة الطبقية : يتم اختيارها وفق معايير معينة ولا بد من معرفة التركيب الطبقي للمجتمع .( الفلاحون – المهندسون ...)
3-   العينة المتعمدة : يتم اختيارها عمدا , وفق مقياس اجتماعي معين .
الاستمارة : مجموعة اسئلة مبوبة يضعها الباحث ليحصل من خلالها على معطيات وبيانات من المستجوبين حول موضوع البحث .
استمارة الاستبيان : كشف اسئلة يجيب عليها المستجوبون بانفسهم ، وتستخدم حين تحول صعوبات للاتصال بالمستجوبين , او لمقابلتهم وجها لوجه .
استمارة المقابلة : كشف اسئلة يقوم الباحث او من يعاونه بتطبيقها على المستجوبين من خلال مقابلة كل مستجوب على حدا .
-        الاستمارة المقننة : تتكون من اسئلة مغلقة .
-         الاستمارة غير المقننة : تتكون من اسئلة مفتوحة .
-        الاستمارة شبه المقننة : تحتوي على اسئلة مفتوحة ومغلقة .
الاسئلة المغلقة : تحدد حرية المستجوب في اختيار الاجابة , يختار اجابة واحدة ولا يحق له الانحراف عنها . اي يجيب على الاسئلة فقط : نعم او كلا – موافق او غير موافق .
الاسئلة المفتوحة : تترك للمستجوب حرية اعطاء الاجابة على مستوى الشكل والمضمون دون تحديد اطر الاجابة من قبل الباحث .
المقابلة : هي لقاء مع شخصية ما , وطرح مجموعة من الاسئلة بهدف الحصول على معلومات محددة تخدم الموضوع المدروس . والاسئلة فيها مفتوحة وغير محددة .
دراسة الحالة: تقنية اخذها علم الاجتماع عن علم النفس وتعتمد دراسة الفرد , اي اهنمام الباحث بحالة واحدة يدرسها بتعمق .
المونوغرافيا : تقنية اخذها علم الاجتماع عن الانثروبولوجيا وقوامها دراسة الجماعة او مجتمع صغير  وليس الافراد .( المقابلة المعمقة _ شاهد على العصر .)
الملاحطة : اداة للبحث تعتبر من اهم وسائل جمع البيانات وهي اساسية في بحث اي ظاهرة تقريبا . وموضوعاتها تتميز بالمرونة والشمول .
-        الملاحظة المقننة : هي التي لا يتدخل الباحث فيها بحياة المستطلعين بل يراقبهم عن كثب , ويكون المراقب او الملاحظ من خارج الجماعة .
-        الملاحظة بالمشاركة : تعني مشاركة الباحث في الجماعة التي يلاحظها ، اي يعيش معهم حياتهم بكل تفاصيلها ليتعرف بشكل دقيق على ثقافة الجماعى واسلوبها في الحياة .
السوسيومتري: هو دراسة وقياس الاختيارات الاجتماعية التي يقوم بها الافراد , والتي تؤدي الى قيام العلاقات الاجنماعية بينهم .
السوسيوغرام : خريطة العلاقات الاجتماعية , وهو اداة وصفية تساعد على تمييز البناء الاجتماعي للجماعة , وتحديد المشهور والمعزول او المنبوذ داخلها .
تقنيات التحليل والتفسير :
   ان هاتين التقنيتين مرتبطتين ببعضهما البعض ، فالتحليل يتضمن التفسير  وللوصول الى هاتين التقنيتين هناك عدد من الخطوات يجب المرور بها , وهي ضرورية والزامية . هذه الخطوات هي :
1-    المسح الوصفي الذي يعتمد طريقة الاستبيان ( اداة جمع البيانات ).
2-    طريقة اختيار العينة .
3-    نوعية العينة .
4-    حجم العينة .
5-    اجراء المقابلات الضرورية مع ذوي الشان من مجتمع العينة , والذين لهم علاقة بالموضوع المنوي بحثه .
6-    تفريغ المعلومات على بطاقات او تحويلها الى جداول .
7-    تحليل المتغيرات المتعددة 
8-    مناقشة كل جدول من جداول البيانات على حدا .
9-    مناقشة النتائج ونوعية الارتباط بين المتغيرات .
10-من خلال التحليل والتفسير يكشف الباحث الاسباب الحقيقية للظاهرة .
التحليل الكيفي ( النوعي ) : تحليل الاداء والمواقف واستخلاص نتائج عامة وفرضيات ( نقد الحقائق وعقد المقارنات ) والتعبير عنها بكلمات والفاظ .
التحليل الكمي ( العددي ) : تفسير البيانات تفسيرا كميا بالاعداد والارقام  واستخدام الطرق الرياضية والاحصائية بما فيها الرسوم البيانية والهندسية .
المسح التفسيري :تستخدم مع تقنية تحليل المضمون بهدف وصف سلوك واتجاهات الافراد المتفاعلين داخل الجماعة , وتفسير الاسباب الكامنة خلف هذا السلوك وهذه الاتجاهات .
القيمة :فكرة او احساس يدفع الفرد او الجماعة الى تمييز الامور وتقييمها واختيار السلوك الافضل .
القيم : هي المثل العليا التي يتخذها الافراد والجماعات نبراسا لها في كافة التصرفات اليومية .
      -وحدة المجتمع تعتمد على القيم المشتركة ( القاعدة ) وعلى المصالح والميول .
      - القيم تعد تعبيرا عن الغايات والاهداف البعيدة للفاعل الاجتماعي ، فهي لا تتعلق بما هو كائن وانما بما ينبغي ان يكون .
التضامن الالي :مجتمع قديم ( ماقبل راسمالي ) – عائلة موسعة او ممتدة ( عشيرة – قبيلة ) – روح جماعية – سيطرة الجماعات الاولية ( عائلة- طائفة- عشيرة ..) – سيطرة الارادة الجمعية العامة ( التعاون المشترك ).
التضامن العضوي : مجتمع حديث ( راسمالي ) عائلة نواتية ( زواجية ) – روح فردية – سيطرة ارادة الفرد – المصلحة والمنفعة الشخصية والتعاقد .
نظام القيم في المجتمعات :
المجتمع التقليدي
المجتمع الصناعي المتطور
1-    الولاء والطاعة : ( شيخ القبيلة – الاقطاعي – الاب – الاكبر – الحاكم )
2-    روح المحافظة والتمسك بالقديم : ( التقاليد والاعراف – الخبرات – تمجيد الماضي ..)
3-    الايمان بعقيدة الجماعة : لا مكان للراي والاعتقاد الفردي – التسليم بالعقيدة كوجه من وجوه الطاعة وروح المحافظة .
4-    دونية المراة وتبعيتها للرجل في المعرافة والخبرة ( رغم العمل في الزراعة والعمل المنزلي  
وتربية الاطفال – الفصل بين الرجال والنساء –   عدم الاختلاط ...)
1-     التقدم : من طور الى طور – السيطرة على الطبيعة – الانتقال من حالة ادنى الى حالة اعلى .
2-     العلم : مصدر المعرفة – لا مكان للخرافة والتقاليد والاعراف البالية – الاعتماد على التجربة والعقل .
3-     الانسان : قيمة بذاته – سيد الطبيعة – حقوق الانسان – المساواة بين البشر .
4-     الفرد : اعلاء شانه – احترام حقوقه – المبادرة الفردية – حق الملكية – حرية المعتقد والعمل ...
5-     المراة : حقوق المراة – المساواة في العمل والملكية والراي وتقلد المناصب ...
6-     الديموقراطية : حق الانتخاب والترشح – حق التعبير – حق الاختلاف بالراي ...
7-     الحربة : اسمى القيم – حرية العمل والاعتقاد – القول – الانتقال – التجارة ...
وظائف القيم :
-        تماسك النماذج : اي مجموع المكونات والبنى والمؤسسات والانظمة والجماعات في المجتمع .
-        وحدة الاشخاص النفسية : وحدة الشخصية النفسية تتحقق عند الاشخاص الذين ينجحون في الوصول الى مستوى من النضج , تتوحد في نفوسهم ب"أسلوب في الحياة " مستوحى من القيم السلئدة .
-        التضامن او التكامل الاجتماعي : القيم القاسم المشترك او الجامع المشترك داخل الجماعة وبين الجماعات . علما ان تكامل القيم الاجتماعية هو نسبي عند الاعضاء, وبين الجماعات ...
   جدول يوضح اهم الاختلافات بين خصائص كل من مجتمع ما قبل الصناعة والمجتمع الصناعي :

مجتمع ما قبل الصناعة
المحتمع الصناعي
حجم المجتمع
صغير من الناحية النموذجية     (القرى )
كبير من الناحية النموذجية (المدن)
العلاقات الاجتماعية
اولية غالبا ( شخصية )
ثانوية غالبا (غير شخصية )
تقسيم العمل
بسيط نسبيا يقوم على اساس السن والنوع
كبير ، اذ ان المهن تحتاج الى درجة عالية من التخصص.
المكانات الاجتماعية :
موروثة غالبا
بعضها موروث وكثير منها مكتسب
البناء الاجتماعي
بسيط نسبيا ، يتكون من مجموعة قليلة من المكانات  وقليل من النظم المحددة الواضحة
 معقد ، يتكون من كثير من المكانات وكثير من النظم المحددة الواضحة
الضبط الاجتماعي
غير رسمي غالبا ، يعتمد علىالتفاعل التلقائي في المجتمع المحلي – العرف

رسمي ، غالبا يعتمد على القانون والشرطة والمحاكم . القانون الوضعي
القيم
تقليدية تتركز حول المقدسات الدينية والموروثات الشعبية
حديثة تتركز حول العلمانية والمجتمع المدني .
الثقافة
متجانسة ، معطم الافراد يشتركون في معايير وقيم متشابهة .
متباينة ، اذ يوجد كثير من الثقافات الفرعية التي تؤدي الى اختلاف المعايير والقيم في المجتمع .
التكنولوجيا
بدائية ، تعتمد بشكا اساسي على البشر والقوى الحيوانية – الادوات
 متقدمة ، تعتمد اساسا على الالات المتطورة
التغير الاجتماعي والحراك
بطيء وشبه منعدم
سريع ويسمح بالحراك .
abuiyad

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق