مجموعة اليسر للتدريب والاستشارات تأمل من زوارها الكرام المشاركة في الاستطلاعات التي تجريها بفعالية نظرا لفائدتها العالية
مجموعة اليسر للتدريب والاستشارات هي شركة تضامن لبنانية مسجلة تحت الرقم 489 تتنشط في مجال الدورات التدريبية والمؤتمرات العلمية والتربوية والاجتماعية والادارية والثقافية والتنمية والارشاد الاسري والاجتماعي ، واصدار المنشورات المتخصصة ، وتقديم الاستشارات في المجالات المذكورة وتوقيع الاتفاقيات مع الجامعات والمؤسسات والشركات الوطنية والعالمية على انواعها والقيام بالاستطلاعات والابحاث العلمية والدراسات المتخصصة في لبنان والخارج - نتمنى لكم زيارة ممتعة

14‏/12‏/2010

بدائل التدريب



إن هدف المدرب هو أن يكتشف أسرع وأوفر طريقة لسد الفجوة المعرفية والمهارية. وأن يقوم بتحليل مسبق للاحتياجات التدريبية للتأكد من أن التدريب هو الحل.
*  لا يمكن للتدريب سد الفجوة المهارية التي تنجم عن:
*  تدني في الروح المعنوية أو الاتجاه السلوكي.
*  سوء السياسات والإجراءات.
*  مشكلات المعدات.
*  انعدام الحوافز. 
*  ربما لا يكون التدريب هو أسرع حل لسد الفجوة المهارية عندما:
*  لا يتناسب وقت تصميم وتنفيذ التدريب مع وقت تطبيق المهارة الجديدة المكتسبة.
*  يؤدي الوقت الذي يمضيه المتدرب في التدريب بعيداً عن وظيفته إلى تدنٍ في الإنتاجية.
*  تلزم جداول الإجازات نوبات العمل على تدريب مجموعات صغيرة في وقت واحد, ولكن على مدى فترة زمنية طويلة.
*  ربما لا يكون التدريب الحل الاقتصادي الأجدى لسد الفجوة المهارية عندما:
*  يكون هناك عدد قليل من الموظفين متأثرين بمتطلبات الفجوة المهارية (فجوة المهارة).
*  يكون الاحتياج إلى مهارات جديدة لوقت قصير.
*  تكون تكاليف الدورة التدريبية أعلى من الفوائد التي يقدمها التدريب.
*  تكون المشاركة في الدورات العادية ضعيفة.
*  تعكس الدورات معلومات فقط, وليس اكتساب مهارات.
*  فيما يلي بدائل للتدريب من أجل سد فجوة المهارة:
*  غيّر من معايير التوظيف والترقي لتعكس متطلبات جديدة للمهارات.
*  قدم رواتب عالية لبعض الوظائف لجذب موظفين مؤهلين للوظيفة.
*  ضع برامج لإعداد الصفوف الثانية لكل وظيفة (وظيفة الظل).
*  صمم برامج للتعلم الوظيفي.
*  طبق نظام التدوير الوظيفي لكسب خبرات عملية.
*  أظهر التقدير وكافئ العاملين الأكفاء كمرشدين.
*  صمم خطط تنمية فردية للموظفين ذوي الأداء غير المرضي.
*  أنشئ مراكز خدمة ذاتية للموارد التعليمية للموظفين لتوفر لهم المواد التدريبية.
*  صمم أدلة عمل حسب قدرتك وكيف تعمل والاستعمال الودي والمساعدات الوظيفية لحل المشكلات العامة.
*  كلف بعض الموظفين ذوي الخبرة بحل المشكلات المتخصصة.
*  ضع قائمة ثابتة بالموظفين ذوي المهارات المتخصصة في التدريب الذين يمكنهم تقديم مساعدات فردية.
*  اعقد اجتماعات للموظفين من اختصاصات متعددة ليتبادلوا خبراتهم مع بعض.
*  خصص وقتاً في الاجتماعات للموظفين ليمارسوا العصف الذهني بخصوص المشكلات وسبل التعاون.
*  ادفع للموظفين تكاليف الكتب وشرائط الفيديو التي اشتروها ولها صلة بوظائفهم. 
*  يكون التدريب قطعاً غير فعال ومكلف إذا نفذ:
*  لمجموعات كبيرة من الناس من أجل تصحيح سلوكيات عدد قليل منهم.
*  من أجل حفز الموظفين وإلهامهم. إن الممارسات الإدارية الجيدة واستراتيجيات الرواتب والبدلات المفيدة يمكنها فعل ذلك.
*  من أجل تصحيح أخطاء رئيسية في التوظيف.
*  لحل مشكلات الانضباط, هذه المشكلات تحل على أساس فردي.
*  لخفض الدوران الوظيفي والغياب عن العمل. إن مناخ العمل هو الأساس هنا.
*  إن مساهمة الموظف وتغذيته الراجعة لهما أهم مصدر للاقتراحات الخاصة بتقديم بدائل فعالة للتدريب.


وسائل المدرب الناجح, ساي تشارني, كاثي كونواي, مكتبة جرير للترجمة والنشر والتوزيع, ص 3-5, الطبعة الأولى 2001. 
abuiyad

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق