مجموعة اليسر للتدريب والاستشارات تأمل من زوارها الكرام المشاركة في الاستطلاعات التي تجريها بفعالية نظرا لفائدتها العالية
مجموعة اليسر للتدريب والاستشارات هي شركة تضامن لبنانية مسجلة تحت الرقم 489 تتنشط في مجال الدورات التدريبية والمؤتمرات العلمية والتربوية والاجتماعية والادارية والثقافية والتنمية والارشاد الاسري والاجتماعي ، واصدار المنشورات المتخصصة ، وتقديم الاستشارات في المجالات المذكورة وتوقيع الاتفاقيات مع الجامعات والمؤسسات والشركات الوطنية والعالمية على انواعها والقيام بالاستطلاعات والابحاث العلمية والدراسات المتخصصة في لبنان والخارج - نتمنى لكم زيارة ممتعة

18‏/12‏/2010

72 نصيحة قبل دخول قاعة التدريب

التدريب هوعملية هادفة تسعى لتطويرالعنصر البشري بتزويده بالمعلومات والمعارف اللازمه وتنمية قدراتة ومهاراتة وتعديل إتجاهاته وقناعاته وذلك من أجل رفع مستوى كفاءته وتحسين أدائه وزيادة إنتاجيته وتحقيق أهدافه الخاصه والوظيفيه باقصى قدر ممكن من الجوده والسرعه والاقتصاد وفيما يلي نصائح هامه لمن أدار خوض فن التدريب :
1-أخلص نيتك لله تعالى وأعلم أن الله لايقبل من العمل الا ما كان خالصاً صوابا وأستشعر الأمانه والمسؤوليه وأستحضر الأجر والثواب من الله تعالى فانك ممن يعلم الناس الخير .
2- إبدا العملية التدريبية ( أو الألقائيه ) بالإستعانه بالله والتوكل عليه .
3-تذكر دائما أن العمليه التدريبيه ( أو الالقائيه ) مهنه ساميه وليست تجاره رخيصه وإنها عمليه أخلاقيه وليست لعبه تأمريه فأحترم المهنه وأجتنب الأنانيه والخداع والتأمر والغش فيها .
4- ثق بقدراتك من غير غرور وأحذر الهزيمه النفسيه فإنها داء عضال وفكر في النجاح لابالفشل .
5- أدرس واقع الجمهور والمتدربين وظروف البيئه التي يعيشون فيها .
6- أعلم أن الهدف من التدريب هو غرس و تعديل معلومات المتدربين ومشاعرهم وإتجاهاتهم ومهاراتهم .
7- دراسة وتحليل الوصف الوظيفي للمشاركين .
8- دراسة وتحليل مهارات المشاركين ومعارفهم وإمكاناتهم .
9-تحديد الفجوات والثغرات بين مواصفات الفرد وبين الوصف الوظيفي وبمعنى أخر : هل الفرد مناسب لشروط ومواصفات الوظيفه التي يشغلها أو التي سيشغلها ؟ وماهي أوجه النقص وعم المطابقه ؟ هل هي نقص في المعارف أو في الأتجاهات أو في المهارات ؟
10- التعرف على رغبات المشاركين وتوقعاتهم وطموحاتهم وحاجاتهم وذلك من فم المشاركين أوالمتدربين أنفسهم .
11- التعرف على رغبات الرؤساء الذين يشرفون على المشاركين وطموحاتهم وملاحظاتهم وتوصياتهم بالنسبه للأحتياجات التدريبيه .
12-التعرف على أراء المرؤوسين الذين يشرف عليهم المشاركون وملاحظاتهم وإقتراحاتهم .
13- التعرف على أراء العملاء الذين يتعامل معهم المشاركون ( المتدربون ) وملاحظاتهم ورغباتهم.
14- التعرف على أراء الممولين الذين يقومون يتمويل تلك الدورات التدريبيه وماهو العائد المادي والمعنوي الذي يتوقعونه؟ وماهي رغباتهم وتوصياتهم ؟
15-إستخدم أكثر من أسلوب أو وسيله للتعرف على ماسبق ومن هذه الاساليب : الاستبانه , المقابله الفرديه , اللقاء الجماعي , التصوير بالفيديو , التسجيل بالكاسيت , تقارير تقويم الأداء , الملاحظه الشخيصه , صندوق الأقتراحات والشكاوى , منشورات وسائل الأعلام , الرقابه والمشاهده عن بعد, القيام باجراء معامله كامله والتعرف على ردود الفعل ….الخ .
16-عقد إجتماع مشترك يضم ممثلين عن المتدربيين , الرؤساء , المرؤوسين , الممولين , العملاء وذلك لمناقشه وربما إقرار الإحتياجات الفعليه بعد ان يتم إقتراحها من قبل المدرب أو المسؤول عن البرنامج التدريبي .
17-حدد أهدافك ورتب أولوياتك (من حيث المعلومات والمشاعر والأتجاهات والمهارات )
18- صمم البرنامج التدريبي أوالتعليمي أوالتوجيهي تصميما دقيقا شاملا متقنا من غير تشعب ممجوج أو توسع مخل أو إختلاط للأوراق 
19-حضر جيدا ودع عنك الأستهتار فإنه يفضحك ويحط من قدرك.
إحرص على إعداد ماده علميه متميزه من حيث الجوانب التاليه :
20-غزارتها وعمقها من تنوعها وتلونها ووضوح أهدافها .
21-حداثتها وتناولها لإهم واخر التطورات والمستجدات .
22-بساطتها وسهولتها وإيجازها غير المخل .
23- لطافتها وتشويقها وحيويتها وإبتعادها عن الجمود مع ربط المتدرب أوالمشارك بها .
24-ملامستها للواقع.
25-تحقيقها لحاجات ورغبات الأفراد المشاركين (المتدربين )
26-روعه إخراجها وجمال هندستها وحسن تصميمها .
27-احتواؤها على تدريبات وتمارين غارسه للمهارات أوصاقله لها .
28-تسلسلها ومنطقيتها وتسلسل أفكارها ومفاهيمها .
29-صياغتها بلغه سليمه وواضحه .
30-احتواؤها على فهرس واضح وترقيم دقيق.
31-ابتعادها عن التكرار الممل والحشو الذي لافائده منه .
32-مناسبتها لمستوى المشاركين وللزمن المقرر للبرنامج .
33-حدد الأساليب التدريبيه التي ستقوم بممارستها .
34-إحفظ ماتريد قوله وإعلم أن حرفا في قلبك خير من الف في كتبك
35-إعلم إن المؤشرات الداعيه للتدريب كيثره ولعل من أهمها ما يلي :
*- اتساع أعمال المنظمة مثل : اضافه منتج جديد,اضافه خدمه جديده,عمل تصميمات جديدة,إنشاء فروع أو أقسام جديدة,استخدام تكنولوجيا حديثه.. وغيرها .
*- بروز مشكلات سلوكيه أوإنتاجيه مثل : إنخفاض الإنتاج,إرتفاع تكلفه الإنتاج,إنخفاض جوده الإنتاج, ازدياد نسبه الهالك,عد م الانضباط,إزدياد حوادث العمل,إزدياد نسبه الغياب إرتفاع دوران العمل,إزدياد شكاوى العاملين,إنخفاض مستويات الأداء.. وغيرها .
*- حدوث تغيير في المنظمة مثل : تغيير السياسات,تغيير الخطط والاستراتيجيات, تغييرالهيكل التنظيمي وغيرها .
*- وجود موظفين جدد مثل : إنظمام موظفين جدد, ترقي الى وظيفه أعلى,إنتقال الى وظيفه أخرى وغيرها.
36- إذا احتجت أن تجر تجربه عمليه (بروفه ) قبل أن تجريها حقيقه فلا بأس من ذلك بل ربما يتحتم عليك أحيانا فعل دلك .
إختر مكانا متميزا مراعيا فيه توافر الأمور الخمسه عشر التاليه :
37-القاعه الواسعه والمناسبه وبوجه عام يحسن توفير مساحه قدرها (12-20 قدم مربع ) لكل فرد من المشاركين .
38-عدم وجود أي أعمده أوعوائق في القاعه تعيق الرؤيه .
39-الإضاءة الكافية ( ليست بالساطعه المزعجه ولا الخافته المرهقه )
40-التهوية الجيدة.
41-الهدوء والبعد عن الإزعاج .
42-الرائحة الطيبة .
43-المكان النظيف .
44-الطبيعة الخلابة (إن أمكن ذلك )
45-أجهزه التبريد والتدفئه .
46-المقاعد المريحة( ذات المساند للظهر واليدين )والكافيه ( بقدر العدد المتوقع للمتدربين )
47- الطاولات المناسبه والتي تتسع لملف الماده العلميه وقنينه الماء وعلبه المحارم والأدوات المكتبيه .
48-المرافق الصحية الكافية .
49-الإستعدادات والتوصيلات الكهربائيه .
50-أماكن مريحة ومناسبة للإستراحه وتناول المرطبات والمأكولات الخفيفه .
51-مكان مخصص للنساء .
52-رتب جلوس المتدربين بحيث تتحقق الأمور الأربعه التاليه :
* أن يرى كل متدرب المتدربين الأخرين .
* أن يرى كل متدرب جميع أجهزه وشاشات العرض.
* أن يرى المتدربون المتدرب.
* أن يرى المدرب جميع المتدربين.
53-تجنب وجود مسافه أو فراغ بين المقاعد في منتصف القاعه حيث أن المنتصف هو أفضل مكان للرؤيه ويفضل وجود المسافات على الجانبين هذا بالنسبه للقاعات الكبيره والتي يكون المتدربين فيها جالسين على شكل صفوف أما عندما يكون عدد المتدربين محدودا فيفضل أن يكون الفراغ في الوسط على شكل حرف (UاوOاو غيرها ) ليستطيع المدرب التحرك بين المتدربين .
54-إعلم أن العدد المناسب للتدريب الذي يراد منه غرس أو صقل المهارات يتراوح بين (15-25)مشاركا.
55-إحرص أن يكون وقت التدريب في الفتره الصباحيه فإن المتدربين فيه أكثرنشاطا واذا اضطررت لعقد البرنامج في الفتره المسائيه فأكثر من مشاركه المتدربين وأثارتهم وتشويقهم والتحاور معهم لشد انتباههم وتركيزهم .
56- تأكد من وجود وصلاحية الوسائل والمساعدات الرئيسيه للتدريب ولعل من أهمها العشره التاليه :
* السبورة الثابتة والمتحركة.
* اللوحة الورقية .
* الأقلام والألوان والمساحه الخاصه بالمدرب .
* التلفزيون والفيديو.
* لوحه اسم المتدرب .
* أفلام الفيديو أو الأفلام السينمائيه .
* الميكروفونات.
* البروجيكتور وشاشه العرض والشفافيات ( وأحيانا الشرائح ) .
* الأوراق والأقلام والمبراه الخاصه بالمتدرب .
* الكمبيوتر وشاشات العرض التابعة له .
57- ضع الأجهزه والمعدات في موقع مناسب ( خاصه الأركان والزوايا وبالقرب من الجدران ) بحيث تاخذ أقل حيز ممكن ولاتمثل عائقا للرؤيه بالنسبه للمشاركين وتجنب أن تضعها في أماكن معرضه للاصطدام والتحطيم من قبل المتدربين .
58- تجنب شرب المشروبات شديده البروده قبيل واثناء الالقاء وأعلم أن حنجرتك وأحبالك الصوتيه هما رأسمالك .
59- إعلم أنه ( ماملأ ابن ادم وعاء شرا من بطنه ) و ( حسب ابن ادم لقيمات يقمن صلبه ) لذا راقب معدتك ولاتفسدها بالأكل الكثير فيشق عليك الالقاء .
60- إحذر مدافعه الاخبثين ( البول والغائط ) فانهما مهلكه للملقي مفسده للحماس والتفاعل .
61- تذكر أن لبدنك عليك حق فأرحه قبل الإلقاء ( بالاسترخاء والنوم وغيره ) ليريحك اثناء الإلقاء .
62- إن استطعت أن لاتفرط في ممارسه رياضة بدنية خفيفة فافعل فإن الملقي النشط أحب وأنفع من الملقي الخامل الكسول .
63-تهيأ نفسيا وروحيا للإلقاء واحرص على هدوء البال واعلم أن تحقيق تحقيق ذلك يكون بوسائل عده منها : الصلاة,قراءة القران,الصدقة,الاستغفار,الذكر والدعاء,الكلكة الطيبية,التلطف مع الأهل والولد,برالوالدين,المسح على راس اليتيم,سلامة الصدرمن الاحقاد,وغيرها.
64-لازم الوضوء والاغتسال قبل الإلقاء فإنهما أنشط للبدن وأهداء للنفس.
65-البس الحسن من الثياب وضع الجيد من الطيب وحسن هندامك واعلم ان الله جميل يحب الجمال وطيب يحب الطيب .
66-التزم بالوقت المحدد لابتداء البرنامج سواء حض الجميع أم لم يحضروا واحذر أن تكون في وضع يكافا فيه المتاخر ويعاقب فيه الملتزم ويستثنى من ذلك اليوم التدريبي الأول والذي يحسن فيه تحديد (15-30) دقيقة قبل الافتتاح وذلك لاجتماع المتدربين وتسجيلهم في البرنامج .
67- احرص أن تحضر قبل المتدربين ولو بريع ساعه ( لاسيما في اليوم التدريبي الأول ) وذلك لتتأكد من الاستعداد التام للبرنامج ولتكونفي استقبال المتدربين وليشعروا بجدية البرنامج وليتعلموا الالتزام بالمواعيد.
68-أعلم ان المتدرب يبدأ البرنامج التدريبي بنشاط وحماس ولكنه بعدفتره ( قد تتراوح بين 30-90 دقيقة )
يدب فيه الفتور والشرود الذهني لذا فأنت بحاجة الى جهد كبير لتجذب انتباهه ولتحافظ علي تركيزه وحتى يتحقق لك ذلك عليك ان تكثر من المنبهات والمسليات كالتمارين والمسابقات والطرائف والافلام القصيرة والالعاب التدريبيه والحوار والنقاش وفترات الرحة وغيرها 
69-اجعل لديك مفكرة صغيرة لكتابة كل رأي جديد أوفكره إبداعية يمكن تطبيقها أثناء البرنامج أوفي المستقبل .
70-اهتم بالتفاصيل الصغيرة واحذر إهمالها مثل : نوعية المحارم,نظافة أكواب الماء والشاي,وجود مبراة لبري الأقلام وغيرها .
71- قدم مشروبات ساخنة وباردة قبل بداية التدريب .
72-كن نشيطاً وحيوياً عند استقبالك الأول للمشاركين
abuiyad

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق